خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الخميس، 8 أكتوبر 2015

الصوم الحقيقي وترك الدخان والمخدرات



الصوم الحقيقي وترك الدخان والمخدرات

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل الله فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله؛ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102].


﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1].

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70، 71].

أمَّا بعدُ:
فمما ثبت في فضل شهر رمضان ما رواه البخاري (38) ومسلم (760) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه)).

فمَن الصائم الذي يستحق هذا الثواب؟ هل هو من أمسك عن طعام والشراب والجماع فقط، وأصر على الكبائر؟ لا، إنما الصائم الذي يستحق هذا الثواب وغيره هو الذي صامت جوارحه عن الآثام، ولسانه عن الكذب والفحش وقول الزور، وبطنه عن الطعام والشراب، وفرجه عن الجماع، فإن تكلم لم يتكلم بما يجرح صومه، وإن فعل لم يفعل ما يفسد صومه، فيخرج كلامه كله نافعًا صالحًا، وكذلك أعماله، هذا هو الصوم المشروع، لا مجرد الإمساك عن الطعام والشراب؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه))؛ رواه البخاري (1903).

فالصوم الشرعي هو صوم الجوارح عن الآثام، وصوم البطن عن الشراب والطعام، فكما أن الطعام والشراب يقطع الصيام ويفسده، فكذلك الآثام تقطع ثوابه وتفسد ثمرته، فتُصيِّره بمنزلة من لم يصم، فليس المقصود من شرعية الصوم نفسَ الجوع والعطش، بل ما يَتبعه من كسر الشهوات، وتطويع النفس الأمَّارة بالسوء للنفس المطمئنة، فإذا لم يحصل ذلك من الصائم، لم يحصل المقصود الذي شرعه الله الصيام لأجله، وهو حصول التقوى، وإلا فالله عز وجل مستغن عن خلقه، لا تنفعه طاعة الطائعين، ولا تضره معصية العاصين؛ ﴿ إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ﴾ [الزمر: 7].

معاشر الصائمين، من لم يدع القيل والقال، وأطلق لسانه فيما لا يحل من القول، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، من لم يدع سماع ما لا يحبه الله من الغيبة والنميمة والأغاني، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، من لم يدع النظر المحرم من الصور المحرمة والأفلام الهابطة، والمسلسلات التي يُعْصَى اللهُ بها، ويُستهزئ فيها بدينه وأوليائه، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه.

من يتبادل الصور المحرمة مع غيره، وينشرها لأترابه، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، من تعمد تفويت الصلوات المفروضات عن وقتها، أو صلاها في بيته من غير عذر، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، من أحْيا ليله مُكبًّا على معصية الله، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، من عمر الليل بالتدخين وشرب المسكرات، وتعاطي المخدرات، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه.

مَن أصرَّ على المعاملات المحرمة والوقوع في المشتبه منها، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، مَن أطلق العِنان لنسائه يخرجنَ متبرجات للأسواق من غير حاجة، ومن غير حسيب، فيَفْتِنَّ ويُفْتَنَّ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، من يدخل الخوف على المسلمين بسيارته، ويزعجهم بصرير إطارتها، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، من يؤذي المسلمين في أعراضهم ويتحرش بنسائهم في الأسواق، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، من يقْصِد تجمعات صغار السن آخر الليل، ويستعرض بسيارته عندهم استدراجًا لهم، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه، من يؤذي المسلمين عبر الهاتف، ويتسوَّر به الأسوار، ويُغرر الجهال بمعسول الكلام، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه.

من يجلس خلف جهاز الحاسب، ويقضي وقته في كتابة ما لا يرضي الله عبر الإنترنت، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه.

إخواني الصائمين، التقرب إلى الله تعالى بترك المباحات لا يكمل إلا بعد التقرب إليه بترك المحرمات، فمن ارتكب المحرمات ثم تقرَّب إلى الله تعالى بترك المباحات، كان بمثابة من يترك الفرائض ويتقرب إلى الله بالنوافل، وإن كان الصوم مجزئًا لا يؤمر مَن هذه حاله بالإعادة؛ لأن العمل إنما يبطل بارتكاب ما نهى الله عنه في الصوم خاصة، دون ارتكاب ما نهى الله عنه مطلقًا في الصيام وغيره، فهل فقِهنا معنى الصوم والحكمة من شرعيته؟

الخطبة الثانية
الحمد لله الذي فتح لعباده باب التوبة، وجعل للصادقين منهم ما يعينهم على التخلص من أوضار المعاصي، فعون الصوم على تقوى الله أمر مشهور، فما استعان أحد على تقوى الله وحفظِ حدودِه واجتنابِ محارمه بمثل الصوم، فيجد المسلم من نفسه في رمضان إقبالاً على الطاعات، ونفورًا من المعاصي والمنكرات، فليكن هذا الشهر بداية تصحيح المسار إلى الآخرة والإقبال على من أضفى علينا نِعَمَه ظاهرة وباطنة؛ ﴿ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [النحل: 18].

فلنتب إلى ربنا، ولنوطِّن أنفسنا على الاستمرار على طاعته ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً، وعلى ترك معاصيه كلها؛ ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ [الحجر: 99].

ها أنت أخي قد عمرت المساجد بتردُّدك عليها لأداء الصلوات، وقد زالت عنك هذه الوحشة حينما تحضر للمسجد، وزال عنك ما يلقيه الشيطان في نفسك بأن جميع مَن في المسجد ينظرون إليك، ووجدت في ذلك راحة بال وطمأنينة، لم تكن تجدها من قبلُ بسبب محافظتك على الصلاة مع الجماعة؛ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ﴾ [طه: 124].

وكيف لا تحصل لك هذه الطمأنينة والراحة وانشراح الصدر، والصلاة أعظم الذكر؛ ﴿ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ﴾ [طه: 14]؟

بل كلما تستمر وتزداد قربًا من ربك، ازددت طمأنينة وأُنسًا وراحةَ نفسٍ، وإن كان ينقصك ما ينقصك من أمور الدنيا، فالعبرة بقرب الروح من ربها، وبُعدها منه، فهذا سر السعادة والشقاء، لا المال والشهوات.

أخي، حينما أقبلت على القرآن في رمضان - تلاوةً وسماعًا - وابتعدت عن لهو الحديث، وجدت أثرًا للقرآن في نفسك، فلا يجتمع قرآن الرحمن ورقية الشيطان في وقت واحد، فآياته حينما تتلوها أو تسمعها تتغلغل في أعماقك، وتُحدث أثرًا في نفسك؛ فتارة قُشَعْرِيرة حين السماع، وتارة أخرى لا تملك عينيك، فتفيض بالدمع، وتارة ثالثة تجد آيات القرآن تتجلجل في نفسك وتهزها هزًّا حينما تريد أن ترجع إلى بعض ما اعتدته من معاصي الله، أو ترك بعض الواجبات، فتحجم عنها.

أخي المدخن، الدخان بوابة كل شر، فكم من معصية وانحراف عن صراط الله المستقيم، كانت البداية به!
كم عرَّف صاحبَه على من لا يُرضَى دينُه وخلقه! كم أحوجه إلى الالتقاء بهم ومخالطتهم!

أخي، أراك تقضي الوقت الطويل خلال الصوم صابرًا عنه امتثالاً لأمر الله؛ حيث أوجب عليك الإمساك عن المفطرات، فهل من الحكمة أن تمسك عنه بالنهار وتشربه بالليل، مع أنك تعتقد تحريمه في الليل والنهار؟! فهل عقدت العزم على تركه والامتناع عنه تعبدًا لله، كما أنك تتركه في نهار رمضان تعبدًا؟

واعلم أن الله معك معين متى ما صدقت معه، فأحرق شهوة شربه بجمرة الخوف من الله تعالى، وفارِق مجالس المدخنين، فستكون هذه نهايةَ التدخين عندك بإذن الله، فابدأ بعزيمة صادقة، واعلم أن من ترك شيئًا لله، عوضه الله خيرًا منه، فعن أبي قتادة وأبي الدهماء قالا: أتينا على رجل من أهل البادية، فقلنا: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا، قال: نعم سمعته يقول: ((إنك لن تدَع شيئًا لله عز وجل إلا أبدلك الله به ما هو خير لك منه))؛ رواه أحمد، ورواته ثِقات.

عباد الله، حينما نزل قوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ﴾ [المائدة: 91].

ما كان من الصحابة رضي الله عنهم إلا امتثال الأمر، فأهرقوا ما كان عندهم من خمور، فبصدق الإيمان يتم التغلب على المألوفات المحرمة، وإن كانت النفس شديدة التعلق بها، ولا يتبادر إلى الذهن أن التحريم خاص بالخمر فقط، بل كل ما يُتعاطَى لأجل اللذة والطرب، فهو خمر محرم؛ سواء تُعُوطِي عن طريق الفم، أو الأنف، أو الوريد؛ فعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام، ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يُدمنها، لم يتب، لم يشربها في الآخرة))؛ رواه البخاري (5575)، ومسلم (2003)، واللفظ له.

يا مَن ابتليت بالمسكرات والمخدرات، ألا تتركُ لذة عاجلة آخرُها هَمٌّ بلذة باقية في الآخرة؟!

فاعقد العزم وتوكَّل على ربك، وتذكَّر أجدادك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أدمنوها سنين في الجاهلية وفي الإسلام قبل تحريمها، فلما نزل التحريم، قالوا: انتهينا، انتهينا.

أخي، أهلك وأحباؤك وإخوانك المسلمون ينتظرون منك: انتهينا، انتهينا، فمتى يسعدون بسماعها منك؟ يَحْدوني الرجاء أن تقولها الآن في نفسك، ثبَّتك الله وأسعدك بطاعته.



0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الصوم - عطار صويلح
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates