الأربعاء، 9 مايو 2018

الاوميغا 3

من طرف خبير الاعشاب والتغذية عطار صويلح  
التسميات:
مايو 09, 2018



الأوميغا 3


كثيرة هي فوائد وتأثيرات الأوميغا 3 على صحة الانسان وفيما يلي ندرج تعريف هذ الحمض وما يحتويه من فيتامينات ذات فوائد جمة على الجسم.


شاعت بالآونة الأخيرة العديد من العقاقير جراء الترويج لها ،والكثيرون راحوا يسبغون على تلك المنتجات من الصفات والمعلومات ما لم ترد في فحوى الشروحات عنها ،وأسباب ذلك طبيعة المبالغة التي يتمتع بها بعض الناس. ومن أهم ما أشيع مؤخراً هو حبوب او كبسول(أوميغا 3)،ولابد من تسليط الضوء على هذا المنتج. هو من الأحماض الدهنية ذات المنفعة الكبيرة لجسم الانسان، ويوجد في أسماك السلمون والسردين والتونة ،كذلك موجود في فول الصويا والجوز واللوز وايضاً في الزيوت التي تستخرج من الكتان والزيتون.

وانتبه العلماء الى أهمية هذه المواد لما لها من تأثيرات إيجابية للانسان كون بعض التراكيب المهمة والمعقدة في الخلايا تتعامل معها من اجل البناء ومن اجل التخلص من المواد المضرة وكذلك في انجاز الأفعال الحيوية، فنقصه يصاحب الاصابة بداء الصدفية وبعض أنواع الحساسية الجلدية ،كما ان نقصه يساعد على الاصابة بالفايروسات الجلدية وكذلك عسر الطمث, وقد تعدت الكثير من الابحاث الى أبعد من ذلك فربطت بين الاصابة بانواع من السرطانات وكذلك أمراض القلب المتنوعة وبين النقص الحاد والمستمر في مستوياته بالدم.

ان هذه الاحماض تحتوي على فايتمينات A , D , E , B6 , B12 لذلك فهي مهمة في تركيب العظام والاسنان والمحافظة على طبقات الجلد الخارجية والاغشية المخاطية وكذلك في عملية امتصاس عنصري الكالسيوم والفسفور(اللذان يدخلان في تركيبة العظام) من الامعاء. عنصرا أوميغا 3 المهمين هما : EPA و DHA , يلعبان الدور الأساس في تأثيرات هذا المركب، ولاجل ان تتم الفائدة الاكبر منها فانها تحتاج الى مضادات اكسدة والموجودة بشكل غني في الخضروات والفواكه الطازجة.

الموجود في الاسواق من حبوب او كبسول اوميغا 3 يتم تحضيره للاغراض التجارية العلاجية من زيت السمك، ولكن لايجوز استخدامه بشكل اعتباطي الاّ بعد ان يحدد الطبيب المعالج ذلك ،اما اذا كان الشخص يتغذى تغذية جيدة ومتوازنة وفيها كل العناصر فهذا يغنية عن تناول هذه المكملات.وقبل الدخول بتفاصيل فوائد الاوميغا 3 ,لابد من معرفة تأثيراته الجانبية السلبية فيما لو استمر الشخص في تناوله لفترات طويلة:ـ 
1. زيادة سيولة الدم والتي تسبب عدد من أشكال النزوفات. 
2. هبوط بمستوى الكوليسترول عن مستواه الطبيعي. 
ولحد الان لم يثبت بالشكل القطعي انه يخفض الوزن رغم وجود مؤشرات على ذلك ،وهناك مؤشرات على ان استعماله يقوّي الذاكرة وهذا ايضاً لم يثبت بالشكل العلمي القاطع انها من نتائج استخدام الاوميغا 3, في حين ان النسيان او ضعف الذاكرة اسبابها عديدة منها عدم التركيز، قلة وصول الدم الى الدماغ ،قلة نسبة الاوكسجين في الدم(عند المدخنين)،قلة ممارسة الرياضة. 
تقول الدراسات المختبرية والبحوث ان اوميغا 3 له فوائد تتفاوت بين شخص واخر وهي ايضاً ليست مطلقة ،بمعنى ان فوائده لاتكون متساوية بين كل الناس 

ويمكن تلخيصها بما يلي:ـ
1. يخفف آلام المفاصل.
2. ينشط الرئيتن.
3. يبطئ حصول حالة الزهايمر.
4. يساعد على سيولة الدم لذا فهو يحمي الشخص من الازمات القلبية ومن الجلطات الدماغية. 
5. يساعد على انتظام ضربات القلب.
6. يقلل من التأثيرات السلبية للدهون الثلاثية.
7. يقلل من ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين وبذلك يكون عامل مساعد في تقليل مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين،وكنتيجة لذلك فهو يقلل من ارتفاع ضغط الدم.
8. يقلل من جفاف العيون والجفون والذي يسبب التهاباتها.
9. ولاحتوائه على ملح اليود فهو يساعد في نمو الخلايا. 
10.ينشط الجهاز العصبي والعضلي والتناسلي.
11. يبطئ من الاصابة بتضخم البروستات.
12.ربط العلماء بين تناول الحامل لأوميغا 3 وبين انجابها لطفل لديه قدرات ذهنية وعقلية افضل كما ان قدراته السمعية والبصرية افضل.
13.يقلل من احتمال الاصابة بالتهاب القولون والربو وداء الصدفية والامراض النفسية.
14.يدخل كعنصر أساس في صناعة الهورمونات ومنها هورمون الانسولين وبذلك فهو عامل مساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم اضافة الى جعل مستخدمه يقلل من احتياجة الى العلاجات التي تقلل من من مستوى السكر في الدم.
ان الطبيعة التغذوية الشائعة في بلادنا هي غير صحية بالمفهوم الطبي والصحي ،لذا فان اغلب الوجبات الغذائية تفتقر الى مثل هذه المواد ومنها اوميغا3، وعليه فلضمان وضع صحي مستقر وجيد ننصح بالاتي:ـ
1. تناول الاسماك البحرية باستمرار،ويمكن الاستفادة من الاسماك المعلبة.
2. تناول عدد محدود من حبات اللوز والجوز يومياً.
3. تناول الخضروات الطازجة والفواكه.
4. ممارسة الرياضة.
5. الامتناع نهائياً عن التدخين بكل اشكاله وعن تناول الكحول.
6. الابتعاد عن اللحوم الحمراء.
7. الابتعاد عن تناول الدهون وخصوصاً الصلبة.
8. تخفيف الوزن وتحاشي ترهل الجسد.






















خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح


خبير الاعشاب والتغذية العلاجيةخبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الطب الاصيل ..

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

--------------

كتابا

المدونات

back to top